هي جزيرة كاريبية بحجم منطقة مانهاتن التي تقع في مدينة نيويورك، وتقع جزيرة دومينيكا في الوسط بين جزيرتي غوادلوب ومارتينيك وهما من أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، دومينيكا هي دولة ساحرة ذات طبيعة بكر خلابة تتميز بأنها بلدًا آمنًا ومكانًا ملائمًا للعيش في الوقت ذاته. تقدم دومينيكا جنسيتها للأجانب الذين يسعون إلى توثيق صلتهم بهذه الجزيرة وذلك للمتقدمين المؤهلين من خلال برنامجها للجنسية عن طريق الاستثمار. مقابل استثمار نقدي في دومينيكا، سيحصل المشاركون في البرنامج على جواز سفر دومينيكا وجميع المزايا المصاحبة له – والتي من بينها الضرائب المنخفضة وزيادة نطاق حرية التنقل والسفر وإمكانية الدخول بدون تأشيرة إلى أكثر من 100 دولة وإقليم حول العالم. على الرغم من أن برنامج دومينيكا للجنسية عن طريق الاستثمار لا يشترط على المشاركين الإقامة في الدولة، إلا أن الحاصلين على الجنسية الاقتصادية قد يختارون الانتقال للعيش على أرض هذه الجزيرة بمحض إرادتهم بعد اكتشاف المزايا الاقتصادية الفريدة وكذلك نمط الحياة المميز للإقامة هناك. إذا كنت قد شعرت بالفعل بالشغف والاهتمام بالمزايا المتعددة لجواز السفر الثاني سواء من الناحية الاقتصادية أو تلك المتعلقة بحرية السفر والتنقل، فتابع القراءة لاكتشاف ما الذي يمكن أن تقدمه لك هذه الجزيرة المذهلة!

الطبيعة والمناخ

دومينيكا ذات طبيعة بركانية وتكسوها الغابات الكثيفة، وجوها استوائي حار أغلب أوقات العام، مع هطول أمطار وفيرة، وتتراوح درجات الحرارة بين 22 و 29 درجة مئوية على مدار العام. هذا المناخ مثالي للاستجمام والاستمتاع بأشعة الشمس طوال أشهر السنة على شواطئ الجزيرة العديدة، والتي لمعظمها طبيعة صخرية وتتميز برمال سوداء ساحرة. المناظر البحرية الاستوائية المذهلة والمنحدرات والأدغال البديعة في دومينيكا كانت مسرحًا لتصوير مجموعة من أشهر المشاهد في سلسلة أفلام ديزني الشهيرة “قراصنة الكاريبي”. تشجع الطبيعة والحياة البرية العامرة بالجزيرة على السباحة والغطس وركوب القوارب الشراعية وكذلك رياضة المشي عبر الجبال والغابات وغيرها من الأنشطة التي تمارس في الهواء الطلق. يستمتع السائحون وزوار دومينيكا بزيارة البحيرة الفوارة الشهيرة في البلاد (وهي ثاني أكبر الينابيع الساخنة في العالم بعد بحيرة المقلاة في نيوزيلندا)، والتي لا يمكن الوصول إليها سوى عبر رحلة شيقة لمسافة 8 أميال سيرًا على الأقدام. تقع البحيرة في حديقة مورن تروا بيتون الوطنية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي توصف بأنها تحتوي على التنوع البيولوجي الأبرز بين كافة الجزر الأربع والعشرين التي تشكل جزر الأنتيل الصغرى. يمكن لزوار الحديقة، التي تغطي مساحة 7,000 هكتار من الطبيعة العجائبية، استكشاف غاباتها الملونة وما تحتويه من شلالات مخفية عن الأنظار وبراكين مدهشة (كذلك توجد في مورن تروا بيتون أعلى قمة جبلية في البلاد حيث يبلغ ارتفاعها 1,342 مترًا).

تُعرف دومينيكا باسم “جزيرة الطبيعة في الكاريبي” وهي موطن لثلاث حدائق وطنية والعديد من محميات الغابات الأخرى والمناطق المحمية. عملت حكومة البلاد على المحافظة على هذا الجمال الطبيعي البكر للجزيرة، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين السياحة والبيئة. على الرغم من نمو السياحة، إلا أن دومينيكا تستقبل واحدًا من أقل معدلات السياح سنويًا (ما يقدر بنحو 75,000 سائح مقيم) بالمقارنة بدول الكاريبي المجاورة. نظرًا لأنها أقل جذبًا للسياح من الجزر الأخرى، فإن دومينيكا تقدم تجربة كاريبية أكثر أصالة وخالية من الازدحام للمقيمين والزوار على حدٍ سواء. على الرغم من أن ميناءها أصبح يمثل وجهةً مألوفةً لسفن الرحلات السياحية بصورة متزايدة، إلا أن دومينيكا لم تشهد بعد انتشارًا كثيفًا للفنادق الضخمة وغيرها من مشاريع التنمية العملاقة مثلما هو الحال في العديد من الجزر الأكبر والأصغر حجمًا. يشتهر سكان الجزيرة الأصليون بدرجة كبيرة من الطيبة واللطف وحب مساعدة الآخرين، ويسعدهم أن يُظهروا للزوار والوافدين الجدد أفضل ما تقدمه جزيرتهم.

الثقافة والمطبخ

تتمتع دومينيكا بثقافة كريولية (مزيج من ثقافات متعددة) وأغلبية مسيحية. وتستضيف سنويًا مهرجان موسيقى الكريول العالمي، وهو الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام وأقيم لأول مرة في عام 1997، وهو احتفال بكل ما يتعلق بالثقافة الكريولية ويستقطب جماهير يصل عددها إلى 10,000 شخص. من بين الأساليب الموسيقية الأخرى المتأصلة في الجزيرة جينغ بينغ، وهي أغاني راقصة تعود لعصور الاستغلال الإقطاعي وتعزف حاليًا مصحوبة بآلة الأكورديون. يتجلى التاريخ المعقد للجزيرة وثقافتها الكريولية ويُعرض بحس مرهف في روايتي (بحر ساركاسو الواسع) و(بيت الأوركيد). كلا العملين المشهورين من تأليف كاتبتين من دومينيكا. على الرغم من أن معظم سكان الجزيرة الحاليين ينحدرون من العمال الذين تم جلبهم من الخارج، إلا أن البلاد ما زالت تحتفظ بمجموعة من السكان الأصليين (أو ما يعرف باسم شعب كاليناغو) يصل عددهم إلى عدة آلاف، والذين اختفوا منذ فترة طويلة من غالبية جزر الكاريبي المجاورة.

كذلك فإن المطبخ الدومينيكي ذو الطبيعة الكريولية متأثرٌ أيضًا بنظيريه البريطاني والفرنسي. باستخدام مزيج من المكونات المحلية والمستوردة، تقدم المطاعم في الجزيرة مجموعة من الأطباق الشهية من الأسماك الطازجة والفواكه والخضروات المزروعة محليًا. فيما مضى كان الطبق الوطني للبلاد هو ما يعرف باسم “دجاج الجبل” – وذلك قبل أن يصبح المكون الرئيسي لذلك الطبق مهددًا بالانقراض، والذي هو في واقع الأمر ليس بدجاجٍ على الإطلاق، وإنما هو أحد أنواع الضفادع التي لا تسكن سوى جزيرة دومينيكا (أصبحت هذه الضفادع الآن من الأنواع التي تحظى بالحماية، ولذلك تم استبدال طبق الضفادع المعروفة بدجاج الجبل بطبق آخر وهو حساء كالالو الأخضر كطبق وطني للجزيرة منذ عام 2013). تشتهر دومينيكا أيضًا بشراب الروم المنتج محليًا، والذي يتم تقديمه في كافة الحانات المنتشرة بامتداد شاطئ الجزيرة.

الكريكيت هي الرياضة الأكثر شعبية في دومينيكا، ويحتضن منافساتها أحد الاستادات التي تكلف إنشاؤها ملايين الدولارات والذي يتسع لأكثر من 7,000 متفرج. يمكن لعشاق هذه الرياضة (وكذلك عشاق كرة القدم التي تزداد شعبيتها تدريجيًا) قراءة أخبار فرقهم المفضلة في صحيفتين رئيسيتين في البلاد أو مشاهدة المباريات المباشرة على محطتي التلفزيون الوطنيتين.

تكلفة المعيشة في دومينيكا

تكلفة المعيشة في منطقة البحر الكاريبي بشكل عام وفي دومينيكا على وجه الخصوص منخفضة مقارنةً بالعديد من المناطق والبلدان الأخرى حول العالم. تشارك دومينيكا في عملتها الموحدة دولار شرق الكاريبي (الذي يرتبط بالدولار الأمريكي) مع 6 دول جزرية أخرى. رغم أن المنتجات المستوردة من خارج الجزيرة يمكن أن تكون مكلفة إلى حدٍ ما، إلا أن الأسعار المنخفضة للإقامة في الجزيرة ومعظم الخدمات الرئيسية، مثل خدمات التنظيف وإدارة شؤون المنزل ورعاية الأطفال، تعوض عن التكاليف المرتفعة قليلاً لبعض السلع. بالإضافة إلى ذلك فإن معظم خدمات الرعاية الصحية مجانية، وبدون أي تكلفة للرعاية الصحية الأولية، والخدمات الطبية مجانية لصغار السن والنساء الحوامل.

اللغة في دومينيكا

اللغة الرسمية لدومينيكا هي الإنجليزية، إلا أن السكان المحليين في الجزيرة يتحدثون الفرنسية أيضًا وكذلك لهجة كريولية من الفرنسية. يجري التدريس في كافة المدارس والجامعات الحكومية والخاصة باللغة الإنجليزية.

مدن دومينيكا

المدن في دومينيكا محدودة بسبب عدد السكان الصغير. أقدم وأكبر المراكز الحضرية وأكثرها حيويةً في البلاد هي عاصمتها روسو. يبلغ عدد سكان روسو ما يقارب 15,000 نسمة، وهي أكبر كثيرًا من أية مدينة رئيسية أخرى في دومينيكا. تقع مدينة روسو على الجانب الكاريبي (الغربي) من الجزيرة، وبها مقر الحكومة ومعظم المباني والمرافق الإدارية الرسمية، وكذلك يوجد بها أكبر موانئ دومينيكا، والذي يعتبر المنفذ الذي تدخل من خلاله معظم السلع المستوردة والبنية التحتية التجارية للبلاد. كذلك تعتبر روسو مركزًا لأرقى المطاعم والملاهي الليلية وأماكن الترفيه النابضة بالحياة على سطح الجزيرة. تكثر في العاصمة أيضًا المباني الفخمة التي تعود لعصر الاستعمار الفرنسي وفندق فورت يانغ العتيق الذي يعتبر أشهر فنادق الجزيرة. يمكن لزوار العاصمة أيضًا استكشاف حدائق دومينيكا النباتية؛ إحدى أجمل وأكثر الحدائق تنوعًا في المنطقة بأسرها.

العقارات في دومينيكا

إحدى الطريقتين التي يمكن بهما الحصول على الجنسية الاقتصادية في دومينيكا هي من خلال شراء العقارات في الجزيرة. يمكن للمرشحين المؤهلين الاختيار من بين عدد من المنازل المعتمدة مسبقًا وقطع الأراضي التي يتم تخصيصها من قبل الحكومة، والمتاحة للشراء من خلال برنامج جنسية دومينيكا عن طريق الاستثمار. إذا قررت شراء منزل في دومينيكا عبر برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار، فيمكنك استعراض العقارات المتاحة وشراؤها في نهاية الأمر عبر الإنترنت دون أن تطأ قدمك أرض الجزيرة. (اضغط هنا لعرض العقارات في دومينيكا).

الدراسة في دومينيكا (الجامعات في دومينيكا | المدارس في دومينيكا)

إذا كان لديك أبناء وتفكر في الانتقال للعيش في الجزيرة، فربما تتساءل عن فرص الدراسة في دومينيكا (المدارس والجامعات في دومينيكا). يوجد في دومينيكا عدد من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية الخاصة والعامة في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى جامعتين حكوميتين. الأولى هي جامعة الهند الغربية، التي تعمل عبر 17 دولة في منطقة الكاريبي وهي الجامعة الأعلى تصنيفًا في المنطقة، وهي كذلك أكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد، حيث توفر إمكانية التعلم عن بعد والتعليم المباشر للطلاب على الجزيرة. أما الثانية فهي كلية دومينيكا الحكومية، التي يبلغ عدد طلابها حوالي 1400 طالب وطالبة. بالإضافة إلى هاتين الجامعتين، يوجد عدد من الكليات الخاصة في الجزيرة، بما في ذلك كلية الطب بجامعة جميع القديسين، والتي تدار من كندا.

جنسية دومينيكا

إذا كانت المعلومات الوارده أعلاه قد أثارت اهتمامك بالعيش في دومينيكا، فيمكنك السعي للحصول على جنسيتها من خلال برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار الخاص بها، والذي يوفر مسارين للحصول على الجنسية الاقتصادية. يمكن للمهتمين بالحصول على جواز سفر دومينيكا إما شراء عقارات في الجزيرة بمبلغ 200,000 دولار أمريكي كحد أدنى أو التبرع للصندوق الوطني للبلاد بمبلغ 100,000 دولار أمريكي كحد أدنى. لمزيد من المعلومات التفصيلية حول التكاليف أو للحصول على معلومات عامة حول الحصول على جواز سفر ثاني والعيش في منطقة البحر الكاريبي، يُرجى التواصل مع مستشارينا الخبراء في جايد للاستشارات.

A Manhattan-sized Caribbean island sandwiched between the French overseas territories of Guadalupe and Martinique, Dominica is an alluring, pristine country that is both livable and secure. For foreigners seeking a closer relationship with the island, Dominica offers nationality to eligible applicants through its citizenship by investment program. In exchange for a monetary investment in the country, participants will receive a Dominica passport and all its attendant benefits- including low taxes, increased travel mobility and visa-free access to over 100 countries and territories around the world. While the Dominica CBI program does not require participants to live in the country, recipients of economic citizenship may choose to relocate to the island after exploring the unique economic and lifestyle advantages of residency. If you are already intrigued by the multiple economic and travel benefits of a second passport, read on to discover what else this unforgettable island has to offer!

 

Nature and Climate

Volcanic and densely forested, Dominica is tropical and usually hot, with plentiful rainfall and temperatures that hover between 22(°C) and 29(°C) year-round. The climate is therefore perfect for 12 months of comfortable suntanning on the island’s many beaches, most of which are rocky with dramatic black sand. Dominica’s iconic tropical seascapes, cliffs, and jungles were the settings to some of the most famous scenes in Disney’s Pirates of the Caribbean film franchise. The island’s abundant nature and wildlife are conducive to swimming, diving, sailing, hiking, and other outdoor pursuits. Tourists and visitors alike enjoy visiting the country’s famous Boiling Lake (only Frying Pan Lake in New Zealand is larger), reachable by a challenging 8-mile hike. The springs are located on Mount Trois Natural Pitons Natural Park, a UNESCO world heritage site described as having the most significant biodiversity of all 24 islands comprising the Lesser Antilles. Encompassing 7,000 hectares of naturally occurring wonders, visitors to the park can explore its colorful forests, hidden waterfalls, and dramatic volcanos (Morne Trois Pitons is the country’s highest at 1,342m).

 

Known as the “Nature Island of the Caribbean,” Dominica is home to three national parks and numerous other forest reserves and protected areas. The country’s unspoiled natural beauty is nurtured by the government, which has worked to establish a balance between tourism and the environment. Although the industry is growing, Dominica receives one of the lowest number of tourists per year (an estimated 75,000 overnight visitors) when compared to neighboring Caribbean countries. Because it’s less touristy than other islands, Dominica offers an uncrowded and more authentic Caribbean experience for residents and visitors alike. While its port is an increasingly popular destination for cruise ships, Dominica is not yet overrun with the massive hotels and other gigantic development projects that characterize many larger and smaller islands. Native islanders are notorious for being incredibly kind and helpful, happy to show visitors and newer arrivals the best their island has to offer.

 

Culture and Cuisine

A culturally creole, majority Christian country, Dominica hosts the World Creole Music Festival every year. The three-day event, which was first held in 1997, is a celebration of all things creole and draws audiences of up to 10,000 people. Other musical styles that are endemic to the island include Jing Ping, a song and dance developed by Dominican slaves accompanied by the accordion. The island’s complicated history and creole culture is sensitively explored in two novels; the Wide Sargasso Sea and The Orchid House; both famous works written by Dominicans. While most of the current islanders are descended from slaves, the country maintains a population of several thousand Kalinagos-indigenous peoples native to region long disappeared from most neighboring Caribbean islands.

 

Creole in nature, Dominican cuisine is also British and French influenced. Using a combination of domestic and imported ingredients, the island’s delicious restaurants create flavorful dishes with freshly caught fish and locally grown fruits and vegetables. Prior to the near-extinction of its main ingredient, the country’s national dish was “Mountain Chicken”-not chicken at all, but a species of frog native exclusively to Dominica (now a protected species, Chicken frog was replaced by Calalloo Soup as the island’s national dish in 2013). Dominica is also famous for its locally produced rum, served throughout the island’s many beach-side bars.

 

Cricket is the most popular sport on Dominica, which hosts a multi-million dollar stadium capable of seating over 7,000 spectators. Fans of the sport (and of football, which is becoming increasingly popular) can read about their favorite teams in the country’s two major newspapers or watch live matches on the two national TV stations.

 

Cost of Living in Dominica

The cost of living in the Caribbean in general and on Dominica in particular is low in comparison to many other regions and countries around the world. Dominica shares the East Caribbean Dollar (which is pegged to the USD) with 6 other island states. While the islands imported products can be somewhat costly, the island’s low prices for housing and most major services, including housekeeping and childcare, make up for slightly inflated costs for certain goods. Additionally, most healthcare services are free, with zero costs for primary care, and no-costs medical services for young people and pregnant women.

 

Dominica Language

The official Dominica language is English, although French and a form of creole-French are also widely spoken by locals on the island. Instruction in all the public and private schools and universities is in English.

 

Cities in Dominica

Cities in Dominica are limited due to the country’s small population size. The country’s oldest, largest and most vibrant urban center is its capital Roseau. With a population of just under 15,000, Roseau is significantly larger than any of the other major towns in Dominica. Located on the Caribbean (western) side of the island, Roseau is the seat of government and the location for most official administrative buildings and facilities. The site of Dominica’s largest port, it is also the entryway for the majority of the country’s imported goods and trade infrastructure. Home to the island’s most sophisticated and vibrant restaurants and nightlife, the capital is dotted with gracious French colonial buildings and the vintage Fort Young Hotel-the island’s most famous. Visitors to the capital can also explore the Dominica Botanical Gardens; one of the loveliest and most comprehensive in the region.

 

Real Estate in Dominica

One of two ways of securing economic citizenship from Dominica is through the purchase of real estate on the island. Qualifying candidates can choose from among a number of pre-approved houses and plots are set aside by the government, available for purchase through the country’s citizenship by investment program. If you decide to purchase a home in Dominica via the CBI scheme, you can browse and ultimately purchase available properties online without ever setting foot on the island. (Click here to view properties in Dominica).

 

Study in Dominica (Universities in Dominica| Schools in Dominica)

If you have children and are thinking about relocating to the island, you may be wondering about the opportunities for study in Dominica (the universities in Dominica and schools in Dominica). Dominica has a number of private and public pre-schools, grade schools, and high schools throughout the country, as well as two public universities. The first- the University of West Indies, which operates throughout 17 countries in the Caribbean and is the top-ranked university in the region-is the largest institution of higher education in the country, offering remote learning and face-to face instruction for students on the island. The second is Dominica State College, which has a student body of around 1400. In addition to UWI and Dominica State, there are a number of private colleges on the island, including the All Saints University School of Medicine, which is administered from Canada.

 

Dominica Citizenship

If the above has piqued your interest in living in Dominica, you can pursue citizenship through the country’s CBI program, which offers two pathways to economic citizenship. Those interested in obtaining a Dominica passport can either purchase real estate on the island or make a donation to the country’s national fund. The minimum costs for both options are 100,000 and 200,000, respectively. For more complete information on costs or for general information about achieving a second passport and living in the Caribbean, please contact our experts at Guide Consultants.